دولة عربية.. تزف بشرى سارة لجميع اليمنيين.. وتؤكد قرب التوصل لسلام دائم وإيقاف نهائي للحرب والحصار

اليوم السابع - متابعة خاصة

 

قالت صحيفة عربية، الأثنين، ان تفاهمات تمت بين الأطراف المتحاورة برعاية الأمم المتحدة، في كل من الأردن والسعودية وسلطنة عمان، ستلبي تطلعات الشعب اليمني، وتفتح آمالاً جديدة نحو التواصل إلى سلام دائم في البلاد.

 

وكشفت صحيفة "الغد" الأردنية عن مصدر حكومي يمني، أن عدم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة التي انتهت في الثاني من أكتوبر/ تشرين¹ الماضي، لا يعني انتهاء الحوار بين الأطراف اليمنية، من أجل إيحاد حلول لما يتم التشاور بشأنه من عدة قضايا أهمها اقتصادية وإنسانية وإغاثية وعسكرية وأمنية.

 

وأشار إلى أن ما يجري بين الأطراف اليمنية المتحاورة برعاية الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والإقليمي، ينقصها وجود آليات مسبقة يتم البناء عليها للوصول إلى حلول لجميع القضايا خاصة فيما يتعلق بتنفيذ بنود الهدنة والتي حملها مقترح المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبيرغ.

 

وأكد بأن هناك تفاهمات وحلول لعدد كبير من القضايا العالقة حول عدة مسائل، خاصة فيما يتعلق بتمديد الهدنة، وفي كافة الجوانب الاخرى، سيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب من قبل المبعوث الأممي لليمن "غروندبيرغ".

 

فيما أشار المبعوث الأممي، في إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي نهاية الشهر الماضي، الى ان عدم وجود تصعيد عسكري كبير حتى الأن سهل من استمرار المناقشات التي يجريها مع الطرفين ودول المنطقة، كما أتاح أيضاً التمسك بالعمل بعناصر الهدنة بما ينفع اليمنيين، مثل انتظام الرحلات الجوية بين مطار صنعاء الدولي والعاصمة الأردنية عمّان، وتدفق المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة.

خالد فارس