المبعوث الأممي يعلن خبراً ساراً لليمنيين يتضمن هذه البشرى

اليوم السابع - متابعة خاصة: 

أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، بشرى سارة لملايين اليمنيين الذين أثقلت الحرب كاهلهم وتسببت في معاناة لا حصر لها.

جاء ذلك في بيان أصدره المبعوث الأممي بمناسبة إنطلاق أول رحلة تجارية من مطار صنعاء الدولي منذ نحو 6 أعوام ضمن تنفيذ اتفاق الهدنة الأممية المعلنة في اليمن لمدة شهرين قابلة للتجديد.

وقال غروندبرغ: "أود أن أهنئ جميع اليمنيين على هذه الخطوة المهمة التي طال انتظارها، والتي آمل أن توفر بعض الراحة لليمنيين الذين يحتاجون إلى العلاج الطبي في الخارج ، أو الذين يسعون إلى فرص التعليم والعمل ، أو لمّ الشمل مع أحبائهم". 

مضيفاً: "إن هذا هو وقت التضافر وبذل المزيد من الجهد للبدء في إصلاح ما كسرته الحرب، وتنفيذ جميع التزامات الهدنة لبناء الثقة والتحرك نحو استئناف عملية سياسية لإنهاء النزاع بشكل مستدام".

وأكد "بذل جهود مكثفة لدعم الأطراف في الوفاء بجميع الالتزامات التي تعهدوا بها عند اتفاقهم على الهدنة".

ودعا غروندبرغ، الأطراف كافة إلى الالتزام ببنود الهدنة الأممية، قائلاً: "كانت هذه الالتزامات في الأساس وعدًا لليمنيات واليمنيين - وعدًا بمزيد من الأمن، وبقدرة أفضل على الوصول إلى السلع والخدمات الأساسية ، وبتحسين حرية التنقل داخل اليمن وإليه ومنه". 

مؤكداً أن "إحراز تقدم نحو فتح الطرق في تعز هو أمر أساسي لتحقيق هذا الوعد". 

وختم المبعوث الأممي بيانه بحث الأطراف على تحقيق ذلك والتوصل إلى اتفاق برفع نقاط كافة الأطراف في تعز، بالقول: "أتوقع من الأطراف الوفاء بالتزاماتهم، بما يشمل الاجتماع على وجه السرعة للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات في اليمن وفقًا لبنود اتفاق الهدنة."