بيان روسي عاجل يعلن موقفاً جديداً من التطورات في اليمن 

اليوم السابع - متابعة خاصة:
اصدرت جمهورية روسيا الاتحادية بيانا عاجلا تضمن اعلان موقف جديد لها من الأزمة في اليمن ، وما ينبغي على جميع اطراف الحرب، مشددة على رفض اي تصعيد من شأنه تعطيل أو خرق لهدنة المعلنة من الامم المتحدة في اليمن لمدة شهرين، تنتهي اخر مايو الجاري.

جاء ذلك على لسان القائم بأعمال سفير روسيا لدى اليمن الدكتور يفغيني كودروف، الذي شدد على ضرورة التزام جميع أطراف الهدنة ببنودها كافة. متحدثا بحزم عن مطار صنعاء الدولي وفتح الطرقات بين المحافظات والمنافذ للمدن.

وقال القائم بأعمال سفير روسيا، في تغريدة على موقع التدوين المصغر "تويتر" الخميس: "نود التأكيد على دعمنا للهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة ونشدد على اهمية التزام جميع الاطراف بكل بنودها، وذلك من اجل تخفيف معاناة الشعب اليمني في كل مناطق البلد".

مضيفاً: "من المهم اليوم ان ندرك إن احترام الهدنة خطوة ضرورية وفرصة فريدة للتوصل إلى تسوية سياسية مستدامة وتحقيق السلام في اليمن في نهاية المطاف". في اشارة صريحة إلى رفض موسكو أي تصعيد عسكري في جميع انحاء اليمن.

وتابع د. يفغيني كودروف قائلا: "نكرر دعواتنا لجميع الأطراف للعمل البناء على إيجاد حلول لتسهيل إعادة فتح مطار صنعاء الدولي". مردفاً: "في نفس الوقت، فان فتح الطرق لتسهيل حركة المدنيين بما في ذلك في محافظة تعز يمثل اولوية انسانية".

https://twitter.com/RussianEmbYemen/status/1524702179487100928

يذكر ان الأمم المتحدة أعلنت مطلع أبريل الماضي، سريان هدنة إنسانية وعسكرية لمدة شهرين قابلة للتجديد، تشمل وقف اطلاق النار والسماح بدخول 18 سفينة وقود إلى ميناء الحديدة، وتسيير رحلتين اسبوعيتين من وإلىمطار صنعاء، وفتح المنافذ للمدن.