إعلان عسكري بإنهاء التواجد السعودي في الجنوب

اليوم السابع – عدن: السعودية كانت قائدة التحالف وهي المسيطر على القرار السياسي والعسكري لما يسمى الشرعية وهي المسؤولة عن نتائج الحرب منذ مارس 2015 وحتى ديسمبر 2025 ومنذ بداية هذا العام 2026 أنتهى التحالف وأصبحت السعودية هي من تقود المشهد منفردة وقامت بأعمال عسكرية خارج إطار القانون في المحافظات…
صدر إعلان عسكري جنوبي بإنهاء تواجد قوات المملكة العربية السعودية في العاصمة عدن وبقية مدن الجنوب، بعد تغير موقفها من المجلس الانتقالي الجنوبي وتطلعاته بتقرير المصير.
جاء هذا في تصريح للخبير العسكري الجنوبي العميد خالد النسي، شدد فيه على ضرورة البدء بالعمل من أجل إنهاء التواجد السعودي في الجنوب، قبل أي خطوات أخرى على صعيد استعادة دولة الجنوب.
وقال النسي: "السعودية كانت قائدة التحالف وهي المسيطر على القرار السياسي والعسكري لما يسمى الشرعية وهي المسؤولة عن نتائج الحرب منذ مارس 2015م وحتى ديسمبر 2025م".
مضيفاً: "منذ بداية هذا العام 2026م انتهى التحالف وأصبحت السعودية هي من تقود المشهد منفردة وقامت بأعمال عسكرية خارج إطار القانون في المحافظات الجنوبية وقتلت المئات من أبناء الجنوب ودمرت منشآت اقتصادية وخدمية وشكلت وحدات عسكرية ذات أيدولوجيا دينية إرهابية متطرفة ودعمت نشر الارهاب في المحافظات الجنوبية من المهرة إلى باب المندب وتنهب الموارد، وتقود مفاوضات مع إيران لتقرير مصير اليمن والجنوب وفقاً لنفوذهم ومصالحهم".
وتابع: "ثم بعد كل ذلك يأتي السعوديون وبكل استخفاف ووقاحة ويقولون نحن وسطاء بين الشرعية والحوثيين".
مؤكداً أن "الحقيقة أن السعودية أصل المشكلة وأصل البلاء ولا يمكن أن يكون هناك استقرار شمالاً أو جنوباً بوجودها".
مختتماً بالقول: "إذا أردنا يا جنوبيين أن نبدأ بداية صحيحة للحل علينا أولاً مواجهة أصل المشكلة وهي التواجد السعودي على أرض الجنوب".
يأتي هذا بعد أن صعدت السعودية، في ديسمبر الماضي، ضد المجلس الانتقالي الجنوبي ورئيسه عيدروس الزُبيدي، بتحريض من رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، إذ شنت المملكة غارات جوية مكثفة على القوات الجنوبية في محافظتي حضرموت والمهرة، أدت إلى استشهاد وإصابة المئات في صفوفها، وذلك على خلفية تأمينها مناطق المحافظتين وطرد قوات الجيش التابع لحزب الاصلاح (الاخوان في اليمن) منهما، قبل أن يستغل العليمي، ذلك وينقلب على الشراكة مع الجنوب من خلال إقصائه ممثليه في مجلس القيادة والحكومة.